مرجعكم الشامل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرجعكم الشامل

مرجعكم الشامل
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول



 

  الفلسفة التربوية لتحقيق الدافعية عند الطلابة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
administrator

 الفلسفة التربوية لتحقيق الدافعية عند الطلابة Starsk11
administrator


الجنس ذكر
البلد العراق
عدد المساهمات 4923
تاريخ التسجيل 21/03/2011

 الفلسفة التربوية لتحقيق الدافعية عند الطلابة Empty
مُساهمةموضوع: الفلسفة التربوية لتحقيق الدافعية عند الطلابة    الفلسفة التربوية لتحقيق الدافعية عند الطلابة I_icon_minitimeالأحد 22 أبريل 2012, 1:48 am



الفلسفة التربوية لتحقيق الدافعية عند الطلابة



تسعى
الفلسفة إلى فهم طبيعة الأشياء ودراسة طرق التفكير والأدوات التي يستخدمها
في المعرفة ، والسعي لدراسة مشكلة السلوك الإنساني ومعالجة القيم .
و فلسفة التربية فهي الجانب التطبيقي للفلسفة العامة في ميدان التربية ،
ومن وجهة النظر هذه يصبح من وظائف الفيلسوف التربوي تطبيق مبادئ الفلسفة
المثالية أو الواقعية أو البراجماتية وما إلى ذلك على التربية ، ولذا فإن
من ينظر في أسماء فلسفة التربية يجد أنها ذات المدارس الفكرية التي يتحدث
عنها الفلاسفة ، فهنالك فلسفة مثالية عامة ، وهنالك أيضا فلسفة مثالية في
التربية .

فلسفة
التربية إنها تنشئة الفرد و رعايته و تعويده على حب المعارف والتبصير في
الأمور والحكم السوي عليها لصالح الفرد نفسه ومجتمعه ،وإن اختلاف لبمحتوى
من معارف وخبرات وسلوكيات مقررة على التلاميذ ، ففلسفة التربية يتبناها
المجتمع لناشئته المدرسية من خلال مناهجه الدراسية ، تحدد المواصفات
السلوكية العامة لنوع الإنسان المطلوب في التلاميذ مما يمكن ا لمختصين من
تشريع غايات النهج العامة حيث على أساسها يشتقون بعدئذ الأغراض ووليدتها
الأهداف السلوكية
.

أما نظرة المثالية إلى المنهج فترى أن المنهج يجب أن يشمل المواد الدراسية
الأساسية التي تساعد الفرد على النمو العقلي والخلقي ، كما يجب أن يشمل كل
خبرة البشرية نظرا لأهميتها ، كما يجب أن يشمل على العلوم والآداب
والدراسات الإنسانية التي تساعد الإنسان على فهم ومعرفة الجنس البشري كما
تساعده على فهم بيئته التي يعيش فيها ، كما يجب أن يعكس المنهج الدراسي
المعرفة والحقيقة وتوسيع فهم الطفل للكون والإنسان نفسه ، كما يجب الاهتمام
، بتدريس مواد معينة كالتاريخ والفلسفة ، والفنون الجميلة ، والدين ، وهي
العلوم الإنسانية ، إذ إن دراسة الفن والآداب تنمي الموهبة الحدسية عند
الطالب وتنظيمها

والنظرة
الدقيقة الفاصلة لهذه الفلسفة ترينا أنها تعتمد على خاصية الثبات ، لأن
العقل المطلق الذي ينبغي أن تهدف المناهج إلى إدراكه ومعرفته ، يتميز
بالشمول والإحاطة ، وعدم التحديد في زمان أو مكان ، وهذا يعني ثبوته
الأزلي، وكمال ذاته منذ القدم ، كما ينبغي عدم خضوعه للتطور والتغير .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shamel.forummaroc.net
 
الفلسفة التربوية لتحقيق الدافعية عند الطلابة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  (( أهمية الإدارة التربوية لصنع مدرسة أكثر تأثيرا وفاعلية،،،))
» كتاب : قصة الفلسفة -من افلاطون الي جون ديوي- ..(ول ديورانت)
»  عنصر التشويق وأثره في إنجاح العملية التربوية
» بويول يؤكد سعي برشلونة لتحقيق المزيد من الألقاب
»  التفكير...اهداف واتجهات استراتجية في المنظومة التربوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرجعكم الشامل :: الاقســـــــــام الادبيــــــــــــــــــه و الثقـــــــــافـــــــــيـــــــــه :: منـــتدئ الطـــالب والطــالبـــــه-
انتقل الى: