موضوع: (( لماذا يكره معظم الطلاب مادة الرياضيات،،،)) الأحد 22 أبريل 2012, 1:28 am
لماذا يكره معظم الطلاب مادة الرياضيات ..!..
لماذا يكره معظم الطلاب مادة الرياضيات وأحيانا أخرى مادة الإحصاء؟ ولماذا تعتبر مادة الرياضيات للبعض أكثر المواد إخفاقا في مسيرة حياة الطالب؟ ولماذا إذا سألنا أحد طلبة الثانوية العامة أو حتى الجامعة مافائدة الاشتقاق أو ماذا يعني الانحراف المعياري او حتى من أين أتت ط في معادلة نصف القطر لحساب محيط الدائرة؟ لأجاب الأغلبية بلا نعلم ؟! أما الأحسن حظاً منهم فقد يجيب بأي نعم قد سمعنا بها وأي نعم قد درسناها وأي نعم قد يكون البعض منا قد حصل على افضل الدرجات فيها … ولكن كل ذلك كان بصورة وقتية .. لم تترك أثرها في عقولنا! إن الاكتفاء بالاطار النظري دون الربط بتطبيقات عملية بواقع الحياة هي من أكبر العوامل المسببة في هذه الفجوة المعرفية. كما أن غياب التجارب العملية الملموسة لمثل هذه العلوم النظرية البحتة، لهي من أكبر أسباب كره الطلبة لهذين العلمين. فمن الطبيعي أن الانسان يفهم أكثر إذا قام بعمل الاشياء وتجربته بنفسه. سياق آخر للموضوع، الرياضيات والاحصاء كمفهومين قد تم ذكرهما في القرآن الكريم في عدد من المواضع منها قوله تعالى (لقد أحصاهم وعدهم عدا)، ونظرا لما لهذين المفهومين من أهمية في حياة البشر، قام العديد من العلماء بمحاولة فهم وتفسير ما يحدث من حولنا بناء على نماذج رياضية وإحصائية معينة. ولعلنا ندرج هنا مجموعة من الأمثلة والقصص الجميلة لندعم بها أهمية هذين العلمين. وسنبدأها بقصة لثومس كيرتش فهذا الشخص كان من هواة جمع النقود المعدنية واللعب بها، وحينما أسر في فترة الحرب العالمية الثانية وزج في زنزانة لوحده لم يكن لديه مايقضي به وقته إلا أن يلعب بالقطعة المعدنية التي في جيبه ورصد عدد مرات ظهور الوجه أو الظهر للقطعة. وخلال فترة سجنه وبعد عشرات الآلاف من التجارب والرصد، لاحظ أن كلما زاد عدد مرات رمي القطعة المعدنية فإن متوسط عدد الرميات سيؤل دائما للحصول على عدد متساوي من فرص ظهور الوجه والظهر … وبعد خروجه من السجن تطورت هذه الملاحظة لتصبح قاعدة إحصائية تعرف باسم القيمة المتوقعة أما الأمثلة على وجود الرياضيات والاحصاء في كل شيء من حولنا، فلكم أن تسئلوا علماء الارصاد الجوية و علماء الأدوية والعقاقير وعلماء الفضاء وعلماء الاقتصاد والأطباء والمبرمجين والمهندسيين المعماريين وغيرهم ليرووا لكم كيف أن هذين العلمين هما عصب الحياة. حتى علماء النفس والاجتماع والتخصصات الأدبية لا يمكنهم الاستغناء عن التمثيل الاحصائي في نتائج بحوثهم.
وأخيراً قبل أن نختم هذا الموضوع المهم، لم نجد أبلغ من عرض صورة لعملة نقدية ألمانية والتي رسم عليها صورة عالم الرياضيات الالماني الشهير كارل غوس مكتشف المنحنى الطبيعي المعروف والمستخدم بكثرة في الاحصاء، وقد رسم بجانبه هذا المنحنى لدلالة على أهميته في حياتنا